نرحب بكم جميعاً في شبكة ومنتديات جاضع الخمس - الموقع الرسمي لقرية جاضع الخمس بمنطقة جازان وندعوكم بكل ألوان الحب والتقدير للإنضمام لنا لنتبادل المعلومة والفائدة وتكوين صداقات وإخاء نهدف من خلالها الرقي بهذا المكان نحو التميز وبما يليق به وبمكانته... طابت أوقاتكم بكل خير

صحيفة جازان اليوم
عدد الضغطات : 0
عدد الضغطات : 0
عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0


العودة   منتديات جاضع الخمس > الأقســــام الـطبيـعـية > منتدى التراث

روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
إضافة رد
كاتب الموضوع أبو زهير مشاركات 16 المشاهدات 4190  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-2010, 06:11 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو زهير

شيخ التراث ومفتاح الماضي

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

تنعم منطقتنا الحبيبة بأنواع عديدة من الأشجار والنباتات عُرفت عند الأجداد بمسميات ومصطلحات قد اصطلحوا على تسميتها فعرفنا هذه المسميات والمصطلحات عن أجدادنا ومازالت شائعة حتى يومنا هذا .
ومن هذه الأشجار ماتنبت في بطون الأودية ومنها ماتنبت في الأراضي الزراعية على الزبر أوفي باطن الأرض الزراعية ومنها ماتنبت في الخبوت وأغلب هذه الأشجار تُعد من الأشجار المعمرة تقاوم الجفاف حتى ينزل عليها المطر فتخضر.
ولهذه الأشجار فوائد عظيمة فهي لم تُخلق عبثاً وإنما أوجدها الله سبحانه وتعالى لكي يستفيد منها الإنسان والحيوان على حد سواء فالإنسان لايستغني عن وجود هذه الأشجار وكذا الحيوان فقد اعتاد الإنسان أن يحصل على بعض الثمار من هذه الأشجار بدون مقابل .

ومن هذه الثمار التي يحصل عليها الإنسان من تلك الأشجار:
-الكين:ثمر معروف ونحصل عليه من أشجار العروج.
-الكباث:ثمر معروف ونحصل عليه من أشجار الحراج المعروف بشجر الأراك .
-الغيلة:ثمر معروف أحمر اللون أصغر حجماً من ثمر الكباث حلو المذاق ليس له بذور ونحصل عليه من شجر الأراك ويكون موسمه قبل موسم الكباث بأيام قليلة .
-المُصع:ثمرمعروف نحصل عليه من أشجار الظبر.
-الصقارة:عبارة عن حبيبات صغيرة الحجم صفراء اللون عند النضوج ونحصل عليها من أشجار النبع.
-الفشيل:ثمر معروف خضراء اللون ونحصل عليه من أشجار الإبرى.

هذا بالإضافة إلى بعض المنافع الاخرى التي لايستغني عنها الإنسان في حياته المعيشية وسوف نذكر بعضاً هذه المنافع عندما نتعرض بالحديث عن بعض هذه الأشجار.

إلى جانب هذه الأشجار يوجد هناك مجموعة من النباتات وهذه النباتات قائمة على نزول الأمطار فإذا جف المطر انتهت حياة هذه النباتات بخلاف الأشجار المعمرة والتي تقاوم الجفاف زمناً طويلاً.

وقد كان للأجداد مسميات ومصطلحات لهذه النباتات من خلال لهجتهم المحلية والتي سوف نذكرها في هذاالموضوع عندما يحين الوقت المناسب للحديث عنها وقبل ذلك أحببت أن أذكر بعضاً من المسميات والمصطلحات لهذه النباتات التي لها علاقة بمسميات الحيوانات ومنها:

-ركبة الجمل.
-ذنب الكلب.
-ذان الحمار.
-عين البقر.
-دقن التيس.
وسوف يأتي الحديث عن جميع النباتات بما في ذلك النباتات ذات المسميات والمصطلحات التي تتعلق بذكر الحيوانات كعين امبقر وركبة امجمل وووووو.

والآن:

أطلب من جميع الإخوان وخاصة أصحاب الخبرة في مجال التراث للمشاركة في هذاالموضوع بأن يختار كل واحد منهم شجرة من أشجار منطقتنا الغالية ثم يتكلم عنها بحيث يذكرالعضو لنا فوائد الشجرة التي اختارها ثم يوضح مدى علاقة اسمها بين اللهجة والفصحى بمعنى ذلك أن هناك بعض المصطلحات والمسميات اللهجية لبعض الأشجارقد جاءت متفقة مع الفصحى .

وسوف أكون أول البادئين بالحديث في هذا الموضوع عن شجرة "الأثل".








شجرة الأثل بين اللهجة والفصحى:
===============
يعتبر شجر الأثل من الأشجار المعمرة حيث ينبت بكثرة قرب المياه في الأراضي الرمليه وله أوراق دقيقه حرشفية الشكل وأزهاره بيضاء عنقوديه وله ثمر يشبه ثمر الحمص معلقة على أغصانه

وتنبت أشجار الأثل بكثرة في بطون الأودية التي تتعهدها مياه السيول ونادراً ماتجد هذه الأشجار في الأراضي الزراعية علماً بأن أصحاب الأراضي الزراعية كانوا يحرصون على وجود شجرة الأثل في أراضيهم الزراعية

بحيث لاتتعدى هذه الأشجار عن شجرة واحدة يختارون لها مكاناً معيناً حتى لا تؤثر على محاصيلهم الزراعية لأن وجودها في وسط الأرض الزراعية يؤثر على الزرع حيث تمتص ماء التربة الذي يتغذى عليه الزرع هذا من ناحية

ومن ناحية أخرى أن لظلها تأثير على نمو الزرع فلا ينمو بصورة طبيعية حتى وإن نما فإنه لا يُنتظر منه محصولاً كباقي الزرع لعدم وجود العذوق "السنابل" حتى وإن وجدت العذوق فهي تكون صغيرة الحجم و غير مهيأة لحمل الحبوب علماً

بأنه لا يتوقع من تلك العذوق أن تحمل حبوباً مثل باقي الزرع لأن الظروف المناخية قد أثرت على الزرع الذي تعرض لظل الأشجار الكبيرة فأفقدته بعض صفاته الطبيعية فتلاحظ علي على هذاالنوع من الزرع الذي ينمو تحت الأشجار الإخضرار الزائد والليونة

وقد تتفرع القصبة الواحدة من الأعلى إلى فرعين خاليين من العذوق وهذا أمر مسلم به ومعروف عند المزارعين بأن الزرع الذي ينمو تحت الأشجار لايأتي بمحصول وليس ذلك بأن هذا النوع من الزرع لافائدة منه بل يستفيدون منه كعلف لمواشيهم وخاصة المواشي التي تدر اللبن

كالأبقار والإبل لأن هذاالنوع من الزرع المعروف باسم "اللغب" تعشقه الأبقار فتُكثر من أكله فتأتي باللبن الكثير أيضاً الإبل تتناوله على شكل غريس لأن ليونته تساعد على جعله غُرَساً فتتناوله الناقة عن طريق غريس على دفعات من صاحب الناقة حتى تشبع وبعد فترة بسيطة يتوقع صاحب الناقة من نادقته لبناً كثيراً

بالرغم من هذه الفوائد لهذاالنوع من القصب إلا أن المزارعين يحرصون كل الحرص على عدم وجوده أثناء زراعتهم لأراضيهم الزراعية لأنهم ينظرون للمحاصيل الزراعية من زراعتهم فمن واقع خبرتهم الزراعية يقومون بقطع الأشجار الكبيرة ذات الظل كالأثل والعروج من المكان المعد لحرث الأرض الزراعية والإكتفاء بشجرة واحدة

قد جعل صاحب الأرض الزراعية لها مكاناً معيناً بحيث لا يؤثر وجودها على الزرع ويفضل أن يكون مكان وجود هذه الشجرة بجانب الزبير ولعل المزارع له هدف من وجود تلك الشجرة فتراه يعتني بها ويهذب أغصانها المائلة حتى تنمو نمواً صحيحاً لكي يستفيد من ظلها أثناء تعهده لأرضه الزراعية فيستريح تحتها ومن ثم يستمتع بظلها أيضاً يستفيد من هذه الشجرة أثناء حمايته لمحاصيله الزراعية .

وقد عرف الأجداد شجر الأثل واصطلحوا على تسميته بهذاالاسم "الأثل" الذي جاء متفقاً مع الفصحى اسماً ومعنى حيث ورد هذا الاسم بنفس اللفظ في القرآن الكريم في سورة سبأ آية رقم 16

قال تعالى :?فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ? وبهذا يكون قد اتفقت اللهجة مع الفصحى في التسمية لشجرة الأثل وأصبحت لغة الأجداد لغة فصحى لمن يعتبرها لهجة محلية لاتمت للفصحى بصلة .


فوائد شجرة الأثل :
=========
يعتبر شجر الأثل من الأشجار المهمة عند الأجداد حيث أنهم يعتمدون عليه في حياتهم المعيشية لما له من فوائد عظيمة ومنها :
*بناء البيوت السكنية التي تقيهم من حرارة الشمس وتقلبات الجو كالأمطار والرياح الشديدة والبرد الشديد مثل :
-بناء العشة :وهي من المباني القديمة المعروفة عند الأجداد بشكلها الجميل وتُبنى العشة من أخشاب شجر الأثل وأعواده بيحيث تؤخذ الأخشاب الكبيرة في بداية البناء وكلما زاد ارتفاعها عن سطح الأرض أُستخدمت الأعواد المتوسطة وهكذاتتفاوت أحجام الأعواد حتى ينتهي البناء .
-بناء العريش:وهوأيضا من المباني القديمة عند الأجداد ولكنه اقل أهمية من العشة ويختلف عنهاشكلا وغالباً ما يكون مصاحبا للعشة ويفضل أن يكون داخل عقاب العشة لأنه يُستخدم كمخزن لحفظ الأشياء المهمة خوفاً عليها من التلف كحبوب الذرة وغيرها ويبنى من أخشاب شجر الأثل وأعواده .
-بناء السهوة:وهي أيضا من المباني القديمة عند الأجداد ولكنها اقل أهمية من العشة والعريش لكونها لا تصمد أمام المطر الغزير فغالبا ما يتعرض ما بداخلها للغرق إذا اشتد المطر فلايُعتمد عليها كبناء رئيسي للأسرة تقيهم من شدة المطر وتُبنى السهوة من أخشاب شجر الأثل وأعواده وغالبا ماتكون في طرف القبل للعشة وتستخدم وقت القيلولة للسوالف والترويح عن النفس.
-بناء السجف:وهو عبارة عن ساتر يحيط بالعشة فيحجب الأنظار عن سكان العشة من المارين وغيرهم لأن السجف غالبا ما يكون خلف العشة ويكون ساترا لأنه يُستخدم لقضاء الحاجات كالوضوء والاغتسال وما أشبه ذلك ويبنى من أخشاب شجر الأثل وأعواده .

*الإعتماد على أخشاب شجر الأثل وأعواده في صناعتهم التي تساعدهم في حياتهم المعيشية حسب ظروف بيئتهم التي يعيشون فيها والتي تستدعي توفر بعض الأشياء المهمة كأدوات الحرث التي تساعدهم على الزراعة مصدر رزقهم وبعض المنافع الأخرى والتي لا تتوفر إلا بوجود أخشاب شجر الأثل وأعواده والتي منها :
-المحر:وهو عبارة عن قطعتين من الأخشاب قد نجرتا بطريقة محكمة ثم ثبتت في المنتصف بواسطة عمود صغير من الأعواد يسمى الركاب وفائدة هذه الأداة لزبر الزبر والعقوم لحفظ مياه السيول التي تسقي الأراضي الزراعية .
-الحَلي:وهو عبارة عن قطعة من الخشب منجورة على شكل حرف الحاء له ثقبان من الأعلى وثقب من الأسفل
-الضماد:وهو عبارة عن قطعة من الخشب قد تم نجرها بطريقة فنية بحيث تكون ملائمة لرقبتي الثورين توضع على رقتي الثورين أمام اللحمة الزائدة التي تسمى الدربة لها أربعة ثقوب ثقبين في الأطراف وثقبين في الوسط
-الوصل:وهو عبارة عن قطعة من الخشب قد أُختيرت على شكل حرف الراء له ثقبان من الأسفل ثبت من الأعلى بالضماد ومن الأسفل بالحلي عن طريق الثقبين
-الساقة:وهي عبارة عن عمود من الخشب تكون على شكل العدد ستة تثبت في طرف الحلي من الأسفل ليمسكها الفلاح ويتكأ عليها أثناء الحرث
-العرقى:وهي عبارة عن عمود صغير يكون تثبت في الضماد وتكون على جانب رقبة الثور ثم تربط من أسفل الرقبة لحجز الثور عن أخيه .
-الجلاب:وهو عبارة عن قطعة من الخشب مجوفة ذات فتحة من الأسفل إلى الأعلى تسمح بمرور البذور إلى باطن الأرض بعد شقها بالحلي وتثبت خلف الساقة
-الحنية:وهي عبارة عن قطعة من الخشب مسطحة ومنجورة بشكل محكم وتستخدم للخبيط وهو فصل الحب من سنابله .
-الصميل:وهو عبارة عن عود متوسط الحجم ويستخدم لعدة أغراض .
-الهراوي:وهي عبارة عصا متوسطة الحجم منجورة بشكل محكم وتستخدم للفأس والمسحة وعير ذلك .
-المهرس:وهو عبارة عن عود منجور ينتهي طرفه بثلاث زوائد ويستخدم لهرس أقراص الذرة أو الدخن المعروف بالمفتوت.
-الزبار:وهو عبارة عن قطعة صغيرة من الأعواد تُنجر من الطرف ويستخدم غطاء للجرار .
-الرفادة:وهي عبارة عن قطعة صغيرة منجورة وتستخدم تحت طرف المطحنة من الأعلى بحيث تجعل المطحنة مائلة إلى الاسفل .
-المُلكد:وهو عبارة عن قطعة من الخشب منجور بطريقة محكمة وله فتحة من الأعلى مجوفة إلى الداخل ويستخدم لدق الفلفل والملح وغيره .
-الأواني الخشبية:وهي عبارة عن أواني مصنوعة من الخشب عن طريق نجرها بطريقة محكمة وتستخدم هذه الأواني للشرب وغيره وأيضا تستخدم كنوع من أنواع المكاييل وتعرف هذه الأواني بأسماء مشهورة كالقوبة والمدهنة والقعب ولها أحجام مختلفة .
-القُعد والسرر:وتصنع من أعواد شجر الأثل المتوسطة الحجم بعد نجرها واتخاذ المقاس المناسب وتعرف هذه الأعواد باسم الركب والسارع والماد التي تُستخدم في صناعة القعد والكراسي .
-الفحم:وهو عبارة عن مخلفات الأعواد المحروقة والتي قد تم حرقها للحصول على مادة الجش المعروف بالفحم والذي يُستخدم للتدفئة من شدة البرد وأيضا لطهي الطعام والقهوة .
-الشوب والروب:وهو عبارة عن مادتين استخرجتا من أعواد شجر الأثل بواسطة الموقد والذي قد خُصص لصناعة الشوب والروب الذي يستخدم في حياتهم اليومية .
-الرماد:وهو عبارة عن مادة دقيقة تنتج بعد حرق الأعواد ويستخدم لعدة أغراض .
-جلب الماء من الآبار:وذلك بعد الإنتهاء من بناء البئر تُثبت على الجانبين للبئر خشبتين متقابلتين وفي ارتفاع واحد تنتهي كل خشبة من الأعلى بزائدتين على شكل العدد سبعة وتسمى كل خشبة بالقائمة ثم يعرض عليهما عمودا يسمى بالعرش تُثبت في منتصفه قطعة صغيرة من الخشب منجورة بطريقة محكمة تسمى البكرة تساعد على جر الرشا وطلوع الدلو من باطن البئر المعروفة محليا باسم الحسي.
-الحطب :وتستخدم أعواده الصغيرة كحطب لطهي الطعام وغيره .
-دحان أعواده :ويستخدم في تطهير بعض الأواني المنزلية كالقشبة والميضربطريقة معروفة تسمي "الكبي".
-الملح :نحصل من غصونه على مادة الملح فيوفرها لنا في حالة عدم وجود الملح وخاصة إذا كنا في الأراضي الزراعية أيام موسم الخضير وقمنا بطبخ أكلة المسهى في الأرض الزراعية وهي عبارة عن حب أخضر يُطبخ بين الماء وفي حالة عدم وجود الملح نقوم بوضع قليل من أوراق الأثل بين الماء مع الحب فتطلع من الأوراق مادة ملحية تنوب عن الملح الحقيقي .

*فوائد شجرة الأثل الطبية:
===========
الاثل في الطب القديم :
---------
لم يقف الأجداد عاجزين في اختراع أي دواء لأمراضهم التي تصيبهم في ذلك الزمن بالرغم من جهلهم إلا أنهم فكروا واكتشفوا أدوية من بيئتهم التي تتناسب مع حياتهم وفكرهم ثم قاموا بتطبيقها وأثبتوا بعد أن تأكدوا من مفعولها فقد اكتشفوا بأن لشجر الأثل فوائد طبية ومنها :
-علاج مرض الرشاخ :وذلك بأخذ كمية من فروع الاثل الصغيرة الخضراء ثم تُفرش على القعادة فيمتد عليها الشخص المصاب بمرض الرشاخ ثم توضع بعض هذه الفروع فوق جسمة ثم يُغطى بحوك أولحاف حتى يرشح ثم يكرر العملية ثلاث مرات بالكثير بعدها يتماثل للشفاء بمشيئة الله .
-علاج مرض البهق:وهو مرض جلدي غالبا ما يصيب الوجه فيؤخذ من فروع الأثل المحمل بقطرات الندى التي تحدث في الصباح الباكر فيقوم المريض ويمسح وجه بهذه الفروع المبتلة بقرات الندى ثم يكرر العملية فيشفى بإذن الله .
هذا ما أسعفتني به الذاكرة حول فوائد الأثل من الناحية الطبية عند أهل زمان وعندما أتذكر شيئاً سوف اعود للموضوع لكتابتها .

الاثل في الطب الحديث:
-----------
أثبت العلم الحديث بأن لشجر الأثل فوائد طبية ومنها :
نافع لإزالة القروح ، وأكله شربا إذا غلي بالماء . أما رماده فيشد اللثه ، وينظف الأسنان تماما ، ويحميهها من الفساد ، ويقطع الدم إذا أخذ بأي طريقة .
وإذا أخذ رماده وخلط بالزيت ، فإنه يشد الشعر ويقويه ،ويمنع تساقطه ، ويمنع وجع الأسنان ، وينفع للبواسير طلاء.

بهذا نكون قد انتهينا من حديثنا عن شجرة الأثل ومن عنده من الإخوان زيادة أو تصحيح معلومة فنحن نرحب بذلك.

تقبلوا مني أزكى تحية .

أخوكم :
أبو زهير.







رد مع اقتباس
قديم 24-02-2010, 05:00 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جبران حكمي
مؤسس شبكة جاضع الخمس

الصورة الرمزية جبران حكمي

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

اهلا استاذ ابو زهير

1 - الصقارة:عبارة عن حبيبات صغيرة الحجم صفراء اللون عند النضوج ونحصل عليها من أشجار النبع

نحن نسميها ( صراء )

2 - الفشيل:ثمر معروف خضراء اللون ونحصل عليه من أشجار الإبرى

هذه الشجرة غير متواجده عندنا ولكن تواجدها في المنطقة الجبلية

3 - عين البقر

انا لا اعرف هذه النبته ولكن اعرف عين امبسه

صدقني يابو زهير لوتحط لك عيادة وتعالج بالاعشاب

او تتحول الى الطب البديل لكان نفعت الناس نظرا لخبرتك

في الاشجار والنباتات المفيد منها والمضر

تحية واجلال اخي ابو زهير على المعلومة الغزيرة

والطرح المفيد .







التوقيع

كل الشكر والتقدير للأستاذ دايم مصمم التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-02-2010, 06:55 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو زهير

شيخ التراث ومفتاح الماضي

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبران حكمي مشاهدة المشاركة
   اهلا استاذ ابو زهير

1 - الصقارة:عبارة عن حبيبات صغيرة الحجم صفراء اللون عند النضوج ونحصل عليها من أشجار النبع

نحن نسميها ( صراء )

2 - الفشيل:ثمر معروف خضراء اللون ونحصل عليه من أشجار الإبرى

هذه الشجرة غير متواجده عندنا ولكن تواجدها في المنطقة الجبلية

3 - عين البقر

انا لا اعرف هذه النبته ولكن اعرف عين امبسه

صدقني يابو زهير لوتحط لك عيادة وتعالج بالاعشاب

او تتحول الى الطب البديل لكان نفعت الناس نظرا لخبرتك

في الاشجار والنباتات المفيد منها والمضر

تحية واجلال اخي ابو زهير على المعلومة الغزيرة

والطرح المفيد .

حياك الله أخي جبران

أولاً:بالنسبة للصقارة فهذا المسمى اللهجي قد عرفناه من واقع لهجتنا المحلية وليس لزاماً أن أفرض عليك مصطلحات لهجة قبيلتي وأنا أعرف بأنك تنتمي إلى قبيلة غير قبيلتي ولكل قبيلة مسميات ومصطلحات لهجية تختلف من قبيلة لأخرى فنحن نقول صقارة وأنتم تقولون صراء ومادام الكلام يدور حول مصطلح لهجي فلامشكلة حتى وإن اختلفنا على التسمية لكن: هل أنت متفق معي على اسم الشجر الذي نحصل منه على الصقارة؟
ثانياً:بالنسبة للفشيل هل سمعت بهذاالثمر من ذي قبل ؟وهل أنت متفق معي على المسمى لشجر الإبرى؟ وهو صحيح يكثر هذاالشجر في الجبال ويوجد عندنا نادراً فهناك أعرف شجرة كبيرة توجد في شرق قرية المجنة أتردد عليها من زمان وآكل من ثمرها وأيضاً شاهدت شجرة للإبرى قبل فترة مزروعة في أحد المنازل في محافظة صامطة وإن شاء الله سوف أقوم بأخذ صورة لشجرة الإبرى وأنزلها هنا.
ثالثاً:بالنسبة لنبتة عين البقر نعتبرها مصطلح لهجي فنحن نقول لهذه النبتة عين البقرة لأن ثمرها يشبه تماماً عين البقرة وقد كنت محتفظاً بهذه النبتة مع ثمرها في جهازي لكنها فقدت مني وسوف أبحث عن هذه النبتة حتى أجدها حتى لو أذهب إلى أماكن وجودها في الأراضي الزراعية.
رابعاً:أما بالنسبة لفتح عيادة للمعالجة بالأعشاب في عصرنا الحاضر فماأظن بأن هناك سوف يكون عليها إقبالاً مع وسائل تقدم الطب الحديث وإذا لزم الأمر فبعد التقاعد إن شاء الله بس أخشى لا ألحق بمريم نور .

ولاتنس أن لي مساهمات الآن للتداوي بالأعشاب ولكنها في نطاق محدود أقوم بتطبيقا على نفسي وأولادي وطلابي فهناك عصير الكباث الذي قمت باكتشافه وتحضيره ثم قمت بطبيق هذاالعصير على نفسي وعندما تأكدت من نجاح التجربة قمت بالكتابة عن عصير الكباث في موضوع تحت عنوان "عصير الكباث من اختراع شيخ التراث" ثم وضعت دعاية في آخر الموضوع "تناول كوباً من عصير الكباث" فانتشر هذاالموضوع في أغلب منتديات المنطقة ثم المملكة حتى وصل إلى دول الخليخ لأن عنوان الموضوع يشد الإنتباه فالناس مايعرفون أن شيخ التراث أبو زهير المسكين الذي لايعرف كوعه من بوعه يفكرون شيخ التراث ابن سيناء أو أبو بكرالرازي وماكنت أصدق أن هذا الموضوع سوف يثبت نظرية الدكتوررامي من سوريا الذي اعتمد على موضوعي بأسلوب لهجتي المحلية في تحقيق بحثه وإثبات نظريته وقد طلب من أحد المنتديات الخليجية التي قامت بنقل موضوعي أن يتواصل معي ولكني رفضت لأني فكرت أن النظافة للحطم والشكر للصابون.
أيضاً أتذكر أن ولدي زهير وهو صغيركان يجري داخل البيت وكان في يده فنجاناً من الزجاج فطاح على البلاط فانكسر الفنجان إلى نصفين فدخلت إحدى الكسرتين في كف يده حتى وصلت إلى العظم فسال الدم من يده بغزارة ولكن قمت بطريقة لمنع الدم من السيلان حتى لايؤثر على الولد قبل إسعافه للمستشفى للعلاج فقمت بقطع ورقة من شجرة العُشر ثم قسمت الورقة إلى نصفين حتى سال من الورقة ماء ثقيل لزج أبيض اللون ثم وضعته على الجرح فتوقف الدم عند ذلك قمت بإسعاف الولد للمستشفى فتم علاجه .
أيضاً أتذكرقبل سبع سنوات أحد طلابي يعاني من مرض البهق أو البهاق وكان الطالب يراجع في مستشفى أبو عريش باستمرار وأنا أتابع حالته داخل الفصل وأسأله عن العلاج الذي كان يستخدمه ولكن دون فائدة فأشرت عليه بأن يأخذ من ماء شجر الأثل الذي يتجمع على أغصان شجرة الأثل في الصباح الباكر والمعروف بالندى فيمسح به وجه لمدة أسبوع فبعون الله وقدرته خفّ ذلك البهق وبدأ في الإختفاء عن ملامح وجه .
أيضاً أتذكر الفهيقا عندما تأتي أحد الطلاب كنت أشير عليه بأخذ...آسف عن التوضيح لأني أريد الفهيقا في موضوع مستقل.

أيضاً لم أبخل على القراء من الاستفادة فهناك قد كتبت في موضوع قديم تحت عنوان"صيدلية التراث" موجود في بعض المنتديات يتحدث عن علاج بعض الأمراض عند أهل زمان ومنها التداوي بالأعشاب وسوف أفتح لهذه الصيدلية فرعاً هنا في منتديات جاضع الخمس قريباً إن شاء الله.

أشكرك أخي جبران حكمي على مرورك وتعقيبك على موضوعي .







رد مع اقتباس
قديم 25-02-2010, 09:33 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
روعة الكـون

الصورة الرمزية روعة الكـون

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

معلومات جديدة ورائعة
شكرا ع جهودك المبذول
يعطيك العافية
تقبل مروري
دمت مبدع دوووووووووما بعطائك للمنتدى







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 25-02-2010, 09:36 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
جبران حكمي
مؤسس شبكة جاضع الخمس

الصورة الرمزية جبران حكمي

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

اولا هذه بشرى بل مفاجئة من النوع الثقيل ان تكون صيدلية تراثية في منتديات جاضع الخمس

ومن الذي يديرها ابو زهير .

ثانيا بل سيكون اقبال منقطع النظير على التداوي بالاعشاب

وخذ من مركز الهاشمي بسلطنة عُمان عبره .

ثالثا نعم شجرة النبع معروفة عندنا اتم المعرفه وكم من جريد قد بني بها البيوت العشش

وشجر الابرى معروف وهو شجر معمر

مواضيعك كبيرة جدا وبها منافع لمن اراد الفائدة

تحية واجلال على المجهود المفيد يابو زهير







التوقيع

كل الشكر والتقدير للأستاذ دايم مصمم التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-02-2010, 10:18 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابووليد

الصورة الرمزية ابووليد

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

مجهود كبير تقوم به ياابوزهير والجميع يشهد لك بذلك وهذه معلومات لاول مره اتطلع

عليها وفيها الفائده لمعرفة اسماء اشجارلم اعرف عنها شيء من قبل ايضاً لانسى

الفائده من الحوار الذي يقوم به ابو محمد حتى يتم معرفة الاختلاف في اللهجات والمسميات

وان شاء الله قريباً سوف اقوم بفتح ملف خاص لجميع مواضيعك التراثيه وتثبيته للاستفاد

منه لجميع اعضاء المنتدى والزوار.

هذا والله يحفظك ويرعاك.







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 26-02-2010, 04:26 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
زهرة السوسن

الصورة الرمزية زهرة السوسن

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

شكراً
ابو زهير
ع المعلومااات القيمه
ربي يعطيك الف الف عاااااااااااااااافيهـ....







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 26-02-2010, 06:21 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أبو زهير

شيخ التراث ومفتاح الماضي

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة الكـون مشاهدة المشاركة
   معلومات جديدة ورائعة
شكرا ع جهودك المبذول
يعطيك العافية
تقبل مروري
دمت مبدع دوووووووووما بعطائك للمنتدى

وأنا ايضاً سعيد بمرورك
فشكراً لك وإن شاء الله سوف نقدم مافي وسعنا لهذا المنتدى إذا سمحت لنا ظروفنا






رد مع اقتباس
قديم 26-02-2010, 11:51 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أبو زهير

شيخ التراث ومفتاح الماضي

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبران حكمي مشاهدة المشاركة
   اولا هذه بشرى بل مفاجئة من النوع الثقيل ان تكون صيدلية تراثية في منتديات جاضع الخمس

ومن الذي يديرها ابو زهير .

ثانيا بل سيكون اقبال منقطع النظير على التداوي بالاعشاب

وخذ من مركز الهاشمي بسلطنة عُمان عبره .

ثالثا نعم شجرة النبع معروفة عندنا اتم المعرفه وكم من جريد قد بني بها البيوت العشش

وشجر الابرى معروف وهو شجر معمر

مواضيعك كبيرة جدا وبها منافع لمن اراد الفائدة

تحية واجلال على المجهود المفيد يابو زهير

ولايهمك اخي جبران

إن شاء الله سوف تكون هناك صيدلية تراثية في منتديات جاضع الخمس ولكن بعد مانتطرق بالذكر لمسميات الأمراض عند أهل زمان .






رد مع اقتباس
قديم 27-02-2010, 11:34 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ღ ندى الايـــــام ღ

الصورة الرمزية ღ ندى الايـــــام ღ

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: الأشجار وفوائدها عند أهل زمان

معلومات قيمه ومفيده
باااارك الله فيك اخوي ابوزهير وجزاك الله الف خير
وفكرة الصيدليه ممتاازه وانااقترح ان يكون لها قسم مستقل ويكون فرع من قسم المنتدى التراثي طبعااا هالشي رح نناقشه مع الاداره

الموضوع يستحق التقييم والتثبيت

تحياتي
بنت ناس ما تنداس







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبتة الحناء وفوائدها ღ ندى الايـــــام ღ عالم النبات 18 24-02-2010 11:51 AM
زمان .. قديماً .. ايام زمان .. صور زمان .. ايام الطفولة وجه القمر صيد الكاميرا 5 27-01-2010 05:08 PM
شرب القهوة وفوائدها الصحية المذهلة ابووليد منتدى الصحة للجميع 16 16-07-2009 10:25 AM
أهم أنواع العصير وفوائدها!! همس الوجدان مطبخ حواء 5 02-06-2009 07:56 AM
قرصة النمل وفوائدها...؟! انيين الحزن عالم الحيوان 7 10-01-2009 09:00 PM


صفحتنا على تويترصفحتنا على فيسبوك صفحتنا على +Google

 


الساعة الآن 02:47 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لشبكة جاضع الخمس
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi