نرحب بكم جميعاً في شبكة ومنتديات جاضع الخمس - الموقع الرسمي لقرية جاضع الخمس بمنطقة جازان وندعوكم بكل ألوان الحب والتقدير للإنضمام لنا لنتبادل المعلومة والفائدة وتكوين صداقات وإخاء نهدف من خلالها الرقي بهذا المكان نحو التميز وبما يليق به وبمكانته... طابت أوقاتكم بكل خير

صحيفة جازان اليوم
عدد الضغطات : 0
عدد الضغطات : 0
عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0


العودة   منتديات جاضع الخمس > الأقســــام الـطبيـعـية > عالم النبات

روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
إضافة رد
كاتب الموضوع ga3bor مشاركات 12 المشاهدات 7106  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2010, 03:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ga3bor

الأقــســـام الطبيعية

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.


بسم الله الرحمن الرحيم
نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.
ونبات المقر(الصبار)يطلق عليه طبيا(نبات المعجزة) و (النبات الطبيعي الشافي) لكثرة فوائده الطبية.
سيكون حديثنا اليوم عن النبات المعروف بمنطقتنا(جازان) باسم(المقر)والمعروف بالفصحى باسم(الصبار) واسمه باللغة الانجليزية (Aloe Vera)
وعلى بركة الله نبداء:
اسم هذا النبات المتعارف عليه بمنطقة جازان:المقر
الاسم العربي:المقر أو الصبار أو الالوة.
التصنيف العلمي:
الاسم الأنجليزي: Aloe Vera
الاسم العلمي: Aloe vera barbadensis
المملكة:النباتية
الفصيلة:الصباريات .
الشعبة:النباتات المزهرة
الصنف:ثنائيات الفلقة
الموطن الأصلي للمقر(الصبار)أو الالوة:
الموطن الأصلي لنبات المقر(الصبار)هو البلاد العربية خصوصا جزيرة سقطرة بعُمان وأفريقيا. ولكن نظر لفوائده الطبية والعلاجية الجمة التي لا تحصى وسهولة الحصول عليها بأقل التكاليف من الجهد والمال نظرا لأن نبات المقر(الصبار)لا يحتاج لجهود كثيرة ولا يحتاج كثيرا للماء مثل النباتات الأخرى.
فنبات المقر(الصبار)سهل الزراعة وفوائده ومنافعه لا تقدر بثمن.
ولأهمية هذا النبات فقد انتشرت زراعته في جميع بلدان العالم واهتمت جميع بلدان العالم بزراعة هذا النبات وأنشءت المزارع النموذجية
ونبات المقر أو الصبار أو الالوة(الألوة فيرا) هو أحد أنواع النباتات المعروفة بالصباريات التي تتكون من أكثر من200نوع.
أدناه صورتين لمجموعتين من بعض أنواع نباتات الصبار للتعرف والفائدة.
الصورة الأولى.

الصورة الثانية.

وأنواع نبات المقر الأكثر استعمالا طبيا هي:
1-المقر الصبار العادي(الصبار السقطري) الذي موطنه الأصلي جزيرة سُقطرة العُمانية وهو الأفضل على الإطلاق.
2-الصبار الأفريقي والذي يزرع في قارة أفيقيا.
3-الصبار الأسيوي والذي يزرع في شرق أسيا.
ونبات المقر(الصبار)نبات صحراوي يعيش بالمناطق الصحراوية رغم قلة الأمطار وشدة الحر والجفاف والتقلبات المناخية يعرفه الكثير من الناس وينبت المقر بمنطقة جازان بأعداد لا بأس بها وخصوصا في المناطق الرملية الساحلية والمقر يقاوم الجفاف كثيرا.
صورة نبات المقر(الصبار)الالوة.

وصف نبات المقر(الصبار) :
المقر السقطري العادي نبات يغوص جذره في الأرض عديم الساق تقريباً أوراقه غليظة على شكل خناجر طويلة متراكمة على بعضها حول الجذر على شكل دائري لونها أخضر فاتح خفيف وملونة باللونين الأبيض أو الأصفر بشكل خفيف جدا ذات أشواك قصيرة متباعدة قليلا عن بعضها على جانبي الورقة وتنتهي الورقة بشوكة طرفية مدببة و تنمو الأفرع الزهرية بوسط الأوراق وتطول أكثر من الأوراق وتتكاثر الأزهار وتكون في البداية صفراء وعندما تتفتح تكون حمراء ناصعة وتتكون الأزهار على جوانب الأفرع الزهرية على شكل عناقيد رائعة جذابة. فسبحان الخالق.
ويقال: أن كلمة(الصبر:صبر يصبر صبرا وصابر) مشتقة من اسم هذا النبات الذي يضرب بجذوره في أعماق الأرض ويرتفع فوق الأرض في أقصى درجات الحرارة وأقسى الظروف المناخية والبيئية ليعيش في البيئة الصحراوية. فنبات المقر شقيقٌ رمال الصحراء وأخٌ للحرّ وأشعة الشمس الحارقة.
صورة نبات المقر المزهر.

أقوال ذُكِرَ فيها نبات المقر:
1- في كتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر قال لقمان يعظ ابنه: يا بني أكلت المقر وأطلت على ذلك الصبر فلم أجد شيئاً أمر من الفقر.
2-وقال أبو حنيفة: والمقر شبيه بالصبر وليس به وقيل هو الصبر نفسه.
3- وفي تاج العروس نبات نوره كالسوسن الأخضر وهو نبات الصبر قال أبو عمرو : وهو شجرة المقر.
استعمال نبات المقر بمنطقتنا في الماضي:
كان الناس في الماضي يتداوون بنبات المقر في حالات كثيرة نذكر منها الأتي على سبيل المثال لا الحصر:
1- الجرح والحروق الحديثة:كان إذا جرح شخص أو احترق تُكسر ورقة المقر ويوضع السائل الذي يخرج من الورقة على الجرح أو الحرق الجديد مرة واحدة ويربط على الجرح بعد وضع سائل المقر وبأمر الله يشفى الجرح ولا يلتهب.
2-الجروح والحروق القديمة:يجفف ورق المقر جيدا ويشهف(يحمص)قليلا حتى يصير لونه أشقر ويفحق(يطحن)ويوضع قليل من السمن البلدي على الجرح أو الحرق ثم يوضع مسحوق ورق المقر على الجرح أو الحرق ويربط عليه مرة واحدة يوميا ويشفى الجرح أو الحرق في زمن قياسي بإذن الله تعالى.
3- تستخدم النساء عصارة أوراق المقر لفطام الأطفال حيث تدهن الأم حلمة الثدي بدُمًا(عصارة) ورق المقر الخضراء وعندما يلتقم الطفل حلمة الثدي يشعر بالمرارة الشديدة فلا يعاود الاقتراب من الثدي مرة أخرى فيفطم الطفل.
نبات المقر أو الصبارVera Aloe في الطب النبوي والطب القديم:
وفوائد نبات الصبر عديدة فهو يستعمل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض وقد ورد ذكره في كتاب الطب النبوي ومن ذلك ما روى أبو داود في كتاب المراسيل من حديث قيس بن راقع القيسي رضي الله عنه أن رسول الله ص قال: «ماذا في الأمرَّين من الشفاء؟ الصبر والثُفَّاء» وفي السنن أبي داود من حديث أم سلمة قالت: «دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمة- وقد جعلت عليّ صبراً، فقال: ماذا يا أم سلمة؟ فقلت: إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب، قال: إنه يشب الوجه، فلا تجعليه إلا بالليل. ونهى عنه بالنهار».
وذكر في الطب النبوي أن الصبر مفيد إذا دهن على الجبهة بدهن الورد لعلاج الصداع، وينفع في قروح الأنف والفم، وقد قال ابن البيطار عن الصبر: «إنه يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الأنف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً.
أما الأنطاكي فقال: «الصبر من الأدوية المفيدة لأوجاع الصدر وأمراض المعدة ويقوي أفعال الأدوية ويذهب الحكة والقروح والحمرة طلاءً بالعسل والاكتحال به يحد البصر، إن طُبخ بماء الكراث أبرأ أمراض المعدة وأسقط البواسير.
وعن نبيه بن وهب قال : خرجنا مع أبان بن عثمان حتى إذا كنا بملل اشتكى عمر بن عبيد الله عينيه. فلما كنا بالروحاء اشتد وجعه فأرسل إلى أبان بن عثمان يسأله فأرسل إليه أن أضمدهما بالصبر فإن عثمان رضي الله عنه حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي اشتكى عينيه وهو محرم ضمدهما بالصبر. رواه مسلم في كتاب الحج
وقال الطبيب المسلم ابن سينا:
إن الصبار ينفع من قروح العين وجربها وأوجاعها ، ومن حكة المآق .. ويخفف رطوبتها . وله قوة قابضة مجففة للأبدان منومة . والصبر الهندي كثير المنافع ، مجفف بلا لذع ، وفيه قبض يسير.
وقال أبو بكر الرازي في الصبار : وهو أيضا نافع للعين مجفف للجسد .
وقال إسحق بن عمران في الصبر: إنه ينفع من ابتداء الماء النازل في العين ، وينقي الرأٍ والمعدة وسائر البدن من الفضول المجتمعة فيها.
وجاء في تذكرة داود: أن الصبر من الأدوية الشريفة . قيل : لما جلبه لإسكندر من اليمن إلى مصر كتب إليه المعلم أن لا يقيم على هذه الشجرة خادما غير اليونانيين لأن الناس لا يدرون قدرها.
وقال داود الأنطاكي : والاكتحال بالصبار يحد البصر ، ويذهب الجرب والحرقة وغلظ الأجفان
وتمر قرون عديدة وتأتي الأبحاث الحديثة من مختلف مراكز البحوث العلمية لتؤكد صحة ما جاء في وصفة الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل المحرم الذي اشتكى من آلام عينيه.
مقطع من كنوز الطب النبوي عن الصبار.

استعمالات المقر(الصبر) في الطب القديم:
1-استعمل الفراعنة عصير الصبر عن طريق الفم كمشروب لإزالة عسر الطمث والصفراء وكملين للأمعاء الغليظة واستعملوه دهانا من الخارج لعلاج تقرحات العينين وفوق الجروح والحروق بغرض سرعة شفائها. ويقال أن كليوباترا كان سبب جمالها هو استعمالها لعصارة الصبر كدهون لبشرتها.
2-استعمل العلماء العرب المقر(الصبر)فقد قال أبو بكر الرازي في الصبر:منقوع الصبر نافع للذين لا يحبسون الطعام في المعدة ودهان الجروح بالصبر يساعد على التئامها وينفع ضد النزيف وللعروق النافرة يشرب أول يوم حوالي 3,5جرامات من الصبر وفي اليوم الثاني كذلك وفي اليوم الثالث 7جرامات مع دهان العروق النافرة بعصير الصبر فهو مجرب جيدا.
3-أما ابن البيطار فيقول:الصبر يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الأنف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً.
4-وقال داود الأنطاكي في تذكرته:الصبر من الأدوية الشريفة يخرج الأخلاط الثلاثة وينقي الدماغ وأوجاع الصدر وأمراض المعدة كلها، ويقوي أفعال الأدوية ويذهب الحكة والجرب والقروح والحمرة طلاءً بالعسل والاكتحال به يحد البصر. إن طبخ بماء الكراث أبرأ أمراض المعدة كلها وأسقط البواسير.
ما هو نبات المقر(الصبار)أو(الألوة فيرا Aloe Vera ) ؟ :
سؤال وجيه وقد أجاب عليه الكثير من العلماء والباحثين بالمعلومات التالية :
غالباً ما تعرف بالنبتة المعجزة أو (النبات الطبيعي الشافي) فالألوفيرا نبات المفاجآت وهو ينمو بكثرة في المناطق الصحراوية والمناخات الدافئة والجافة. ويبقى نبات المقر رطب حي بعدما تذبل وتموت النبتات الأخرى التي بنفس المكان حيث تغلق أوراق المقر مسامها للحيلولة للاحتفاظ بالماء الذي بداخلها. ويوجد أكثر من 200 نوع من نباتات الصبار ولكن نبات المقر(الألوفيرا) هو الأكثر استعمالاً وفوائد طبية.
وتشير الوثائق القديمة إلى أن فوائد المقر الألوفيرا معروفة منذ عدة قرون. وقد استمرت مزاياه العلاجية والشفائية لأكثر من 5 آلاف سنة.
وقد اكتشف جورج إيبيرز ألو أقدمها عام 1862، في مخطوطة مصرية عائدة إلى العام 1500 ق.م وقد اعتاد الأطباء الإغريقيون والرومانيون استعمالها كعشبة طبية فعالة. ووجد الباحثون أن كلاً من الحضارتين الصينية والهندية القديمتين قد استعملتا الألوفيرا. وكانت الملكات المصريات يربطن استعمالها بجمال المظهر، في حين تستعمل في الفيليبين مع الحليب لمعالجة التهابات الكلية. وذكر بأن الأسكندر الأكبر قد غزا جزيرة سقطرة في المحيط الهندي واستعمل الو فيرا لتأمين مؤنة احتياطية لمعالجة ندبات وجروح جنوده إثر المعارك، بيد أن التطور السريع لعلم الطب الموثق في العالم الغربي والاتجاهات باتجاه مناخات أقل اعتدالاً، قادا إلى تراجع رواج الألوفيرا وقل استعمالها لفترة من الزمن.
اكتشاف فوائد المقرALOE VERA الطبية وزراعته:
بعد إجراء الدراسات والبحوث الحديثة اكتشافت المزايا والفوائد الطبية لنبات المقر ALOE VERAالكثير والمفيدة جدا قامت شركات بتطوير وزراعة نبات المقرALOE VERA وأنشئت مزارع نموذجية لزراعة هذا النبات في الكثير من دول العالم ومن أكبر شركات زراعة نبات المقر شركة فورايفر ليفنج برودكتس Forever Living products الأمريكية التي تزرع المقر ALOE VERAوتنتج وتصدر المئات من منتجاتها لجميع أنحاء العالم.
صورتين لمزرعتي المقر(الصبار) ALOE VERA
الصورة الأولى.

الصورة الثانية.

مقطع لزراعة نبات المقر(الصبار)وتصنيعه.

كما تم استزراع المقر الالو فيرا في المنازل لغرض استعماله كدواء إسعافي منزلي عاجل في حالات الجروح والحروق والكدمات.
صورة المقر المستزرع بالمنازل.

وأنشئت المصانع الكبيرة الحديثة لاستخلاص العناصر الطبية والعلاجية والتجميلية والوقائية من هذا النبات وقد أنتجت تلك المصانع المئات من الأدوية ومواد التجميل وتسوق المنتجات المستخلصة من هذا النبات في الكثير من بلدان وأسواق العالم وتقدر عائدات بيع تلك المنتجات بمليارات الدولارات.
صورتين لبعض منتجات المقر(الصبار) ALOE VERA
الصورة الأولى.

الصورة الثانية.


مقطع يبين زراعة نبات المقر والصناعات القائمة عليه.

استعمالات المقر (الصبار)حديثا:
دراسات وبحوث أثبتت فوائد المقر(الصبار) aloe veraالطبية
1- قامت دراسة بحثية في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود وكذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي على تأثير الصبر على سكر الدم واثبت الدراستان تخفيض الصبار لسكر الدم.
2-أثبتت الدراسات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية شفاء خلاصة الصبار للجروح والحروق كما يزيد إمداد الدم إلى المناطق المجروحة أو المحروقة. وفي دراسة إكلينيكية تمت في عام 1995 على مرضى السكر أثبتت أن للصبار تأثيرا على مستوى سكر الدم. كما أثبتت دراسة أخرى أن تناول ملء ملعقة شاي من عصير الصبار الطازج مرتين في اليوم يخفض نسبة الدهون الثلاثية وسكر الدم.
3- منحت براءة اختراع لشركة تكساس الأمريكية عام 1994 أثبتت أن احد مشتقات الصبار ينشط جهاز المناعة وان هذا سيفيد في علاج السرطان ومضاد لبعض الفيروسات مثل فيروس الايدز والفيروس المسبب للحصبة.
4-وقد جاءت جميع نتائج البحوث العلمية الحديثة لتؤكد إن خلاصة الصبر تفيد في علاج بعض الإمراض الجلدية وحب الشباب وعليه فقد اهتمت الشركات العالمية لصناعة الأدوية بتصنيع غسول طبي يحتوي على خلاصة الصبر. كما افتتحت المؤتمرات العالمية للطب والصيدلة لمناقشة بعض الأبحاث عن الصبر وأثبتت أن للصبر فوائد علاجية عظيمة لحالات قرحة المعدة والأمعاء ومرض البلهارسيا.
5- جميع الدراسات والبحوث اعتبرت نبات الصبر علاج إسعاف أولي ممتاز يحتفظ به في البيت من اجل الحروق وحروق الشمس والكدمات والجروح، حيث تقطف ورقة الصبر وتوضع عصارتها السائلة على الحرق أو الجرح أو خلاف ذلك. ويعتبر هلام الأوراق مفيدا لكل حالات الجلد تقريباً التي تحتاج إلى تلطيف أو تقبض كما انه يعالج عروق الدوالي إلى حد ما.
وقد نشرت مجلة Cuits الأمريكية الشهيرة مقالا عن الصبر عام 1986 جاء فيه:
لقد تبين من خلال الدراسات السريرية الحديثة أن للصبر دورا في معالجة الالتهابات الجلدية الإشعاعية . وجروح الجلد السطحية . وفي تقرح قرنية العين وفي قروح الرجلين.
صورة لبعض الأدوية الطبية المستخلصة من نبات المقر.

وقد اكتشف العلماء وجود أربع مواد كيميائية فعالة في المقر(الصبار) aloe vera وهي :
1-برادي كينياز :وهي مادة تزيل الألم والحكة والاحتقان ، ولها فعل مقبض للشرايين ، مما يخفف الانتفاخ والاحمرار الحاصل مكان الالتهاب . وهذا يفسر لماذا تدخل شركات الأدوية ومستحضرات التجميل مادة الصبر في المستحضرات التي تعالج حرق الشمس .
2-لاكتات المغنيزيوم :وقد ثبت أن هذه المادة تمنع تشكل الهيستامين ( وهي المادة التي تسبب الحكة في الجلد ) . وهكذا يخفف الصبر من الحكة والالتهاب . وهذا ما يفسر فاعليته في علاج لدغات الحشرات .
3- مضاد البروستا غلاندين :وهذه المادة تخفف أيضا الألم والالتهاب مثلما تفعل حبوب الأسبرين . وهكذا تعمل هذه المواد الثلاثة معا على تخفيف الألم والتهاب وتسكين الحكة والحرقان .
وتأتي الأبحاث العلمية الحديثة بعد أكثر من ألف وأربعمائة عام لتؤكد للعالم أن ما داوى به رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه كان هو الدواء السليم.
وقد وضع الله تعالى في هذا النبات مزيجا من مواد مسكنة وأخرى مهدئة للحكة والالتهاب . نعم إن هذا المؤمن المحرم بحاجة إلى ما يسكن ألمه ويخفف التهابه فاهتدى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإلهام من الله تعالى إلى علاجه بوضع الصبر ضمادا على عينيه الملتهبتين . ولفته أخرى إلى عمل الصبر الفعال في الوقاية من حرق الشمس . فهذا الحاج المحرم في قيظ الحر قد أصيبت عيناه وينتظر دواء يأتي على عينيه بردا وسلاما بإذن الله .
4-وأما المادة الرابعة فهي مادة الانتثراكينون والتي يعزى لها بالفعل المسهل للصبر .
الصبر مادة ملطفة للجلد :
وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن للصبر تأثيرا مرطبا للجلد فيلطف الجلد وينعمه .
ونجد الآن في الأسواق مركبات مختلفة من كريمات ومستحضرات دوائية وقد دخل في تركيبها مادة الصبر .
الصبر والتهاب المفاصل الرثواني :
التهاب المفاصل الرثواني مرض مؤلم جدا وقد يؤدي إلى حدوث تشوه في المفاصل وإعاقة شديدة لحركتها . ويصيب المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين بشكل خاص . وقد نشرت مجلة النقابة الطبية لأمراض الأقدام بحثا استخدم فيه الصبر موضعيا على مفاصل ملتهبة عند الفئران . وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الصبر فعال في علاج هذا الالتهاب . وهناك تجارب علمية تجرى حاليا على الإنسان . وهكذا نجد الأبحاث العلمية الحديثة تثبت ما جاء في طب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإذا كانت مادة الصبر قد دخلت الموسوعة الصيدلانية الأمريكية عام 1820م فقد دخلت موسوعة الرسول عليه الصلاة والسلام الطبية قبل ذلك بألف وثلاثمائة عام .
صورة لبعض العقاقير الطبية المستخلصة من نبات المقر.

أهم أنواع المقر(الصبر) Aloe vera المستخدمة طبيا ثلاثة وهي:
1-النوع الأول: وهو الأشهر المقر والمعروف بالصبار السقطري أو الصبار العادي Aloe vera وهو ذو أوراق متجمعة وردية الشكل أي تظهر من التربة على هيئة باقة رمحية أو خنجرية يتراوح طولها ما بين 20الى 30سم وعرضها من4إلى 7سم وقمتها مدببة جداً تنتهي بشوكة حادة وحافتها عليها أشواك مدببة وعند نضج النبات جنسيا تخرج منها أفرع طرية طويلة قد يصل طولها إلى حوالي المتر وربما أكثر. ويكون في قمة الأفرع مجموعة من الإزهار على شكل عناقيد.

صورة المقر الألوة فيرا Aloe veraالعادي السقطري.

2-النوع الثاني هو الصبار الإفريقي المعروف علمياً باسم Aloe perryi وهو يشبه النوع العادي خضرياً إلا أن أوراقه قصيرة ولونها أخضر محمر وأزهاره برتقالية اللون والزهرة غير متفرعة.

صورة الصبار الأفريقي Aloe perryi

3-النوع الثالث وهو الصبار الآسيوي والمعروف علمياً باسم Aloe Ferox ويتميز هذا النوع بساقه الطويلة التي ربما يصل إلى 3.5أمتار وأوراقه كثيرة العدد تبلغ طولها 60سم وعرضها 5.3سم. السطح العلوي للورقة بلون اخضر غامق، أما السطح السفلي فأزرق مخضر، وحافتها عليها أشواك رفيعة، والزهررة متفرعة ذات كثيفة برتقالية أو بيضاء اللون.

صورة الصبار الآسيوي Aloe Ferox

طرق لاستخلاصخام (الصِبْر) من أوراق نبات المقر(الصبار):
يعلم الكثير من الناس وجود مادة الصبر التي تباع بمحلات العطارين والكثير يشتري ويستخدم الصِبْر ونورد هنا بعض المعلومات عن تحضير(الصِبْر)الذي يباع ويشترى لدى العطارين وأنواعه وهي:
1- هناك طريقة قديمة ولكنها جيدة وهي عمل حفر في التربة بقطر حوالي متر ونصف إلى مترين وعمق متر ثم تبطن هذه الحفرة بجلد ثور مثلاً نظيف ثم تقطع أوراق الصبر من قواعدها وتركز على حواف الحفرة فتسيل من هذه الأوراق العصارة وعندما تنضب تستبدل بأوراق جديدة حتى تعم العصارة جميع قاعدة الحفرة ثم تنزع الأوراق من الحفرة وتترك العصارة لتجف في الشمس وعند جفافها يطبق عليها الجلد بطريقة معينة وتبقى العصارة المائية جافة داخل الجلد وتباع في الأسواق التجارية بهذا الشكل ولو ذهبت إلى أي عطار وسألته عن الصبر النقي النظيف فإنه سيخرج لك قطعة الجلد المحتوية على الصبر ذي اللون البني ويقطع لك قطعة من الجلد وبها الصبر.
2- الطريقة الثانية تقطع أوراق الصبر إلى قطع صغيرة ثم توضع في أوعية من الصاج والقصدير قاعدتها مخرمة ويوضع تحت هذه الأوعية وعاء آخر ثم توضع قطع الأوراق في الأوعية المخرمة وتترك لينزل السائل إلى الأوعية السفلية وتكرر العملية كلما انتهت العصارة من الأوراق الأولى حيث تستبدل بأوراق جديدة وهكذا. حتى تتجمع الكمية الكافية من سائل المقر ثم يؤخذ السائل وينقى بإمراره على عدة غرابيل لتصفيته من الشوائب وبقايا قطع الأوراق ثم يؤخذ ويجفف في الشمس وفي الهواء الطلق حتى يتبخر الماء وتجف العصارة، حيث يصبح كتلة صلبة ذات لون اصفر فاتح ولها بريق لامع شفاف ويعتبر هذا النوع من أجود الأنواع التجارية.
3- طريقة العصر البارد: تؤخذ الأوراق المقطوعة من النبات وتقطع إلى قطع صغيرة أما باليد أو بآلات قطع ثم تعصر هيدروليكياً بواسطة عصارات آلية ليتبخر السوائل اللزج ذا الإنتاج الكثير ثم تمرر العصارة في أوعية غربالية لتنقيتها والسائل النقي يترك في الجو الطبيعي حتى يتبخر الماء منه ويصبح عند الجفاف كتلة صلبة ولكن يكون هذا النوع اقل جودة من النوعين السابقين.
4- طريقة العصر المائي: تقطع الأوراق إلى قطع صغيرة وتغمر في أوعية كبيرة مملوءة بالماء العادي وتوضع على النار حتى درجة الغليان ويترك على النار لمدة ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات ويؤخذ المستخلص المائي ويضاف ماء جديد مرة أخرى ويترك على النار عدة ساعات ويجمع المستخلص المائي مرة أخرى ثم يجمع جميع المستخلص ويبخر على النار حتى يتبخر الماء ويجف السائل تماما للحصول على كتلة صلبة ويكون لون هذا النوع من الصبر اخضر داكنا ويعتبر من الأنواع قليلة الجودة.
5- الطريقة الحديثة: تقطع أوراق المقر(الصبار) ويمكن فصل العصارة المائية من هذه القطع الصغيرة بإحدى الوسائل الآلية وطرق التبخير والتركيز كالآتي:
أ- بعد استخلاص العصير بالعصر الآلي ميكانيكيا، يجب تنقيته ثم يوضع في أوعية التركيز تحت ضغط منخفض وعند درجة حرارة ما بين 50- 60م لعدة ساعات.
ب- بعد تركيز العصير وتبخير معظم مائه يمرر تيار هوائي ساخن على العنصر المركز في أوعية التركيز وتستمر هذه العملية حتى يصير صلباً متماسكاً.
ج- بعد خروج العصير آلياً وتنقيته من الشوائب والمواد الغريبة يوضع العصير في أجهزة الطرد المركزي عند درجة حرارة 100مء لمدة ساعة أو أكثر حتى يصير صلباً وجافاً. وهذا النوع من الصبر أفضل أنواع الصبر السابقة.

صورة الصبر المجفف(خام).

تحذيرات هامة:
1-عدم استخدام المقر(الصبر) ALOE VERA من قبل الحوامل وكذلك خلال العادة الشهرية والإرضاع .
2-عدم إعطائه للأطفال دون سن 18سنة.
3- يجب التقيد بالجرعات المحددة ولا ينصح بالاستمرار في استعماله لأكثر من أسبوعين.
4-يجب استخدام عدم المقر ومشتقاته إذا كانت هناك التهابات في الأمعاء أو في القولون لأن الاستمرار في استعماله داخليا يؤدي إلى انخفاض معدل البوتاسيوم في الجسم.
5-من الممكن الاستعمال الجلدي (الموضعي) لجل الصبر عند الأطفال الذين أعمارهم بين12و18سنة ويتم تحمله بشكل جيد.
6-تؤكد منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على أنه لا يوجد ضمان على نقاء وفعالية وأمان المستحضرات الطبية والتجميلية ولذلك يجب دائماً قراءة النشرة المرافقة للمستحضر.
ملاحظة هامة:لم أطرح هذا الموضوع للترويج أوالدعاية لمنتجات الالوة فيراALOE VERA على الإطلاق.
ولكن قصدت لفت النظر والإنتباه لفوائد ومنافع هذا النبات المهمة جدا والذي موطنه الأصلي الوطن العربي واستفادت منه بلدان العالم واهتمت به وزرعته وصنعته وسكان موطنه الأصلي لم يستفيدوا منه إلا فائدة ضئلة جدا لا تكاد تذكر أبدا ويستورد ويستهلك سكان الوطن العربي بمليارات الريالات منتجات المقر من البلدان الأجنبية التي نقلت هذا النبات وطورت زرعته وصنعتهفي أراضيها واليم تصدر لنا منتجاتها من هذا النبات.

دعوة ملحة:
أدعو وأهيب بعلماء النبات والأحاياء والعقاقير الطبية والصيادلة والمسئولين بوطننا الغالي الأهتمام بالنباتات الموجودة بوطننا ودراستها وزراعة وتصنيع المفيد منها مع العلم أن وططننا يزخر بمجموعة كبيرة من النباتات التي لها فوائد طبية جمة مثل المقر والدحق(الحنضل) والعروج(السدر) والعشرق(السنا)والحلف(الثفا) والحلبة وغير من النباتات التي لا تحصى والتى لا زالت مهملة ولم يتعرض أحد لدراستها والاستفادة منها طبيا واقتصاديا.
كما أهيب بإخوتي وأخواتي المواطنين والمواطنات الاهتمام والحفاظ والعناية بنباتات بلدنا لأنها هي الثروة الحقيقية للأجيال القادمة.

المراجع:
1-الحديث النبوي
2-الطب النبوي
3-موقع الدكتور حسن يوسف ندا للطب البديل
4- منتدى عيادة الطب البديل
5- جريدة الطب
6- الموسوعة الطبية الشاملة
7-موقع الأعشاب الآسيوية الطبية باللغة العربية






آخر تعديل ga3bor يوم 20-12-2010 في 12:41 AM.
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 04:48 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جبران حكمي
مؤسس شبكة جاضع الخمس

الصورة الرمزية جبران حكمي

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.

بارك الله فيك استاذ جعبور
صدقني والله بدون مجاملات ان بحوثاتك هذه تستحق الاحتفاظ بها
كذلك تستحق ان تألف الى كتب تفيد الناس في الحاضر والمستقبل
هي تراثية علمية نباتية طبية ماشاء الله تبارك الله موضوع مفيد
لمن اراد الاستفادة
اخي جعبور كنت والله اعرف ان المقر له فوائد وكنا نتداوى به
خاصة من الجروح لكن ماكنت اعرف انه يحمل هذه الفوائد والاهتمام به
من عامة العلماء وعلماء الطب البديل إلا اليوم وذلك من خلال بحثك المبارك
شيخ جعبور ,
في الصور الاولى ورد فيها صور الشجرة الأمرار وشجرة الغلفي
وشجرة الصياب هل الامرار والغُلفي والصياب من المقر وهل فوائد
المقر تتوفر في الأمراروالغُلفي والصياب ام ان لكل شجرة فوائدها
وأضرارها ؟
وهل للمقر اضرار سوى على البشر او الحيوان غير ماذكر من اضرار على
المرأة الحامل ودون السن 18 وهل هو غذا حيواني مثل الامرار حين يشوى
وتأكله الابل والغنم في السنين المجدبة .

جزاك الله عنا خير الجزاء وبارك الله فيك







التوقيع

كل الشكر والتقدير للأستاذ دايم مصمم التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 04:55 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابن الديرة

الصورة الرمزية ابن الديرة

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.

بارك الله فيك اخي جعبور على هذا البحث القيم







التوقيع









رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 07:01 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ga3bor

الأقــســـام الطبيعية

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبران حكمي مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك استاذ جعبور
صدقني والله بدون مجاملات ان بحوثاتك هذه تستحق الاحتفاظ بها
كذلك تستحق ان تألف الى كتب تفيد الناس في الحاضر والمستقبل
هي تراثية علمية نباتية طبية ماشاء الله تبارك الله موضوع مفيد
لمن اراد الاستفادة
اخي جعبور كنت والله اعرف ان المقر له فوائد وكنا نتداوى به
خاصة من الجروح لكن ماكنت اعرف انه يحمل هذه الفوائد والاهتمام به
من عامة العلماء وعلماء الطب البديل إلا اليوم وذلك من خلال بحثك المبارك
شيخ جعبور ,
في الصور الاولى ورد فيها صور الشجرة الأمرار وشجرة الغلفي
وشجرة الصياب هل الامرار والغُلفي والصياب من المقر وهل فوائد
المقر تتوفر في الأمراروالغُلفي والصياب ام ان لكل شجرة فوائدها
وأضرارها ؟
وهل للمقر اضرار سوى على البشر او الحيوان غير ماذكر من اضرار على
المرأة الحامل ودون السن 18 وهل هو غذا حيواني مثل الامرار حين يشوى
وتأكله الابل والغنم في السنين المجدبة .

جزاك الله عنا خير الجزاء وبارك الله فيك

مشكور اخي جبران حكمي على المرور والاإشادة بالموضوع.
الصورة الأؤلى والثانية هما لبعض أنواع النباتات التي يطلق عليها اسم الصباريات والتي كما ذكرت في نفس الموضوع أكثر من 200نبتة وقد صنف العلماء المقر أو الصبار أنه ينتمي للصباريات من ناحية الفصيلة فقط ومن المؤكد أن هناك فوارق في المكونات الأساسية لكل نبتة من أنواع نباتات الصباريات.
ومكونات نبات المقر تختلف عن مكونات نبات الصياب ومن المعروف أن سائل نبات الصياب الأبيض الذي لونه كلون الحليب إذا لامس الجسم البشري السليم يسبب التهابات وتقرحات شديدة فكيف تداوى به الجروح والحروق البشرية؟
والمقر تأكل أوراقه كثير من الحيوانات إذ يبست وجفت تماما.
أما شوي المقر وتقديمه غذاء للحيوانات فلا أعلم عن ذلك شئء.
وحتما للمقر أضرار إذا أخذ عشوائيا أو بجرعات غير محدة وغير مقننة والمثل يقول(ما زاد عن حده انقلب إلى ضده)
أرجو أن تكون الإجابة مقنعة.
مع كل التقدير والاحترام.






رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 11:48 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو يحيى

الصورة الرمزية ابو يحيى

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.

ياسبحان الله كل هذي الفوئد الطبيه في المقر والله لانعرف الا القيليل والله كنا نعبث بشجرة
المقر ونحنو رعيان حتى نتمتع بسائل نسميه دما معلومه مجانيه من الشيخ جعبور للعموم
بارك الله فيك ونفع بك : قول الاخ جبران اذا انا فهمة قصده المقر مابعد شفت احد يشويه
كطعام للحيوانا وإنما يشون الامرار ويقدم للابل في ايام الصيف اخي جعبور هل الامرار
والصياب ومانسميه ضروع الكلبه يعتبر من المقر لان دما الصياب ماده كيماويه حارقه
للجلد وتسبب تقرحات هذا ولك مني جزيل الشكر والعرفان







التوقيع

توكلت على الله و هو حسبي
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

رد مع اقتباس
قديم 08-12-2010, 07:47 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
وجه القمر

الصورة الرمزية وجه القمر

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.

مشكوور
ع الطرح
يعطيك العافيه







رد مع اقتباس
قديم 08-12-2010, 11:12 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ga3bor

الأقــســـام الطبيعية

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو يحيى مشاهدة المشاركة
   ياسبحان الله كل هذي الفوئد الطبيه في المقر والله لانعرف الا القيليل والله كنا نعبث بشجرة
المقر ونحنو رعيان حتى نتمتع بسائل نسميه دما معلومه مجانيه من الشيخ جعبور للعموم
بارك الله فيك ونفع بك : قول الاخ جبران اذا انا فهمة قصده المقر مابعد شفت احد يشويه
كطعام للحيوانا وإنما يشون الامرار ويقدم للابل في ايام الصيف اخي جعبور هل الامرار
والصياب ومانسميه ضروع الكلبه يعتبر من المقر لان دما الصياب ماده كيماويه حارقه
للجلد وتسبب تقرحات هذا ولك مني جزيل الشكر والعرفان

مرحبا بك أخي أبو يحي ومشكور على المرور والإشادة بالموضوع.
وبالنسبة لاستفسارك عن نباتات الصياب والمرار وضوروع امكلبة إليك ما عندي.
نبات المرار:لا أعرف نبات بمسمى المرار ربما يختلف اسم النبات المقصود عندنا عن اسمه عندكم وعليه لا يمكنني الإجابة على نبات لا أعرفه.لو تتكرم أخي أبو يحي علينا بصورة نبات المرار ربما نستفيد ونفيد.
أما الصياب: فنبات الصياب ليس من نبات المقر بل من الصباريات التي تتكون من أكثر من200نبات ومنها المفيد جدا كنبات المقر ومنها الضار جدا وربما المميت وقد أجبت عن الصياب في ردي على أسئلة الأخ جبران حكمي.
أما النبات الذي نطلق عليه بمنطقتنا اسم ضروع امكلبة فلا زلت أبحث عن معلومات عنه تشمل اسم النبات باللغة العربية الفصحى واسمه الأنجليزي واسمه العلمي وفصيلته وما هي فوائده وأضرارة إن وجدت وكذلك صور النبات ولا أستطيع في الوقت الحاضر إفادتك بشيء عن نبات ضروع امكلبة.
تقبل تحياتي وتقديري.






رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 12:34 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
من ذكرياتي

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.

[QUOTE=ga3bor;174773]




بسم الله الرحمن الرحيم
نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.
ونبات المقر(الصبار)يطلق عليه طبيا(نبات المعجزة) و (النبات الطبيعي الشافي) لكثرة فوائده الطبية.
سيكون حديثنا اليوم عن النبات المعروف بمنطقتنا(جازان) باسم(المقر)والمعروف بالفصحى باسم(الصبار) واسمه باللغة الانجليزية (Aloe Vera)
وعلى بركة الله نبداء:
اسم هذا النبات المتعارف عليه بمنطقة جازان:المقر
الاسم العربي:المقر أو الصبار أو الالوة.
التصنيف العلمي:
الاسم الأنجليزي: Aloe Vera
الاسم العلمي: Aloe vera barbadensis
المملكة:النباتية
الفصيلة:الصباريات .
الشعبة:النباتات المزهرة
الصنف:ثنائيات الفلقة
الموطن الأصلي للمقر(الصبار)أو الالوة:
الموطن الأصلي لنبات المقر(الصبار)هو البلاد العربية خصوصا جزيرة سقطرة بعُمـــــــــــــــــــــان وأفريقيا. ولكن نظر لفوائده الطبية والعلاجية الجمة التي لا تحصى وسهولة الحصول عليها بأقل التكاليف من الجهد والمال نظرا لأن نبات المقر(الصبار)لا يحتاج لجهود كثيرة ولا يحتاج كثيرا للماء مثل النباتات الأخرى.
فنبات المقر(الصبار)سهل الزراعة وفوائده ومنافعه لا تقدر بثمن.







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اولا : مساك الله بالخير وكل عام وانتم بخير أخي جأ3بور 0
ثانيا : الموضوع بحث كامل عن هذه النبتة استفدت منه كثيرا إذ سبق لي أن بحثت عنه ولكن لم أحصل على هذا الكم من المعلومات عن هذه النبتة كما وجدتها ذلك في هذا الموضوع 0 والمقر: نبات معروف في منطقتنا منذ القدم , وله استعمالات علاجية عند الاباء والأجاد 00 وهذا ما جعلني اقف عنده كثيرا وأقرأ بعض المقاطع أكثرمن مرة 0
ثالثا : بالنسبة للموطن الأصلي : سوقطرة فهو حسب علمي جزيرة يمنية وليست عمانية
تقبل مروري






رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 12:50 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابو يحيى

الصورة الرمزية ابو يحيى

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.

اقتباس:
مرحبا بك أخي أبو يحي ومشكور على المرور والإشادة بالموضوع.
وبالنسبة لاستفسارك عن نباتات الصياب والمرار وضوروع امكلبة إليك ما عندي.
نبات المرار:لا أعرف نبات بمسمى المرار ربما يختلف اسم النبات المقصود عندنا عن اسمه عندكم وعليه لا يمكنني الإجابة على نبات لا أعرفه.لو تتكرم أخي أبو يحي علينا بصورة نبات المرار ربما نستفيد ونفيد.

اخي الشيخ جعبور .................................................. .............
الســــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليك صورة نبتت المرار حولت اجد صورة اكثر وضوح من هذي ولاكن
للاسف لم اجد الا هذي الصوره من جبل القهر وتقبل فائق احترامي
نبات الصبار الجبلي وتبدو خلفه قمة الشرف نوعه الشرقية وخلفها نوعه الغربية وهي بعيدة ليست على حقيقة المنظر






التوقيع

توكلت على الله و هو حسبي
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

رد مع اقتباس
قديم 24-12-2010, 12:49 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابو يحيى

الصورة الرمزية ابو يحيى

إحصائية العضو


آخر مواضيعي



افتراضي رد: نبات المقر (الصبار أو الالوة)وأهميته وفوائده.

هذي نبات الغلفي

وهذا نبات الامرار الجبلي








التوقيع

توكلت على الله و هو حسبي
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السدر وفوائده ღ ندى الايـــــام ღ عالم النبات 14 25-05-2010 03:06 PM
شوفوا اسرار البقدونس وفوائده؟ ياسر الحكمي منتدى الصحة للجميع 12 16-10-2009 03:07 AM
قشر البرتقال وفوائده الصحيه ابووليد منتدى الصحة للجميع 12 26-04-2009 01:24 PM
Amd تزيح الستار عن أقوى معالج للرسوميات في العالم أبو خالد التقـــني العــام 1 24-04-2009 08:55 PM
نوكيا تزيح الستار عن هاتفين جديدين انيين الحزن منتدى الاتصالات والجوال 2 14-03-2009 01:25 PM


صفحتنا على تويترصفحتنا على فيسبوك صفحتنا على +Google

 


الساعة الآن 02:10 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لشبكة جاضع الخمس
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi